إخفاء


العودة   أنسابكم اِنْسَابَ السَّادَةُ الْهُمَامِيَّةُ > الْمَكْتَبَةُ الْخَاصَّةِ > كُتِبَ عِلْمٍ الْانْسَابِ

Tags H1 to H6

أنسابكم اِنْسَابَ السَّادَةُ الْهُمَامِيَّةُ

الدرر البهية في الانساب الحيدرية والاويسية

الدرر البهية في الانساب الحيدرية والاويسية
آخر10مشاركات
الهوارة في الصعيد - من كتاب الصعيد في عهد شيخ العرب همام - ليلي عبداللطيف (الكاتـب : الشريف داود ابوالنصر - مشاركات : 42 - المشاهدات : 2351 - الوقت: 10:15 مساء - التاريخ: 17-Oct-2014)           »          الامام علي بن ابي طالب - كرم الله وجهه - رابع الخالفاء الراشدين 2 (الكاتـب : الشريف داود ابوالنصر - مشاركات : 12 - المشاهدات : 728 - الوقت: 06:33 مساء - التاريخ: 12-Oct-2014)           »          كتاب الفتوحات المكية - السفر التاسع (الكاتـب : الشريف داود ابوالنصر - مشاركات : 29 - المشاهدات : 1019 - الوقت: 05:22 مساء - التاريخ: 12-Oct-2014)           »          الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم (الكاتـب : الشريف داود ابوالنصر - مشاركات : 13 - المشاهدات : 1027 - الوقت: 10:45 مساء - التاريخ: 10-Oct-2014)           »          الحاج داود ابو النصر..عيد ميلاد سعيد (الكاتـب : الشريف د.عبد المنعم عبدالرازق الهمامى - آخر مشاركة : الشريف داود ابوالنصر - مشاركات : 2 - المشاهدات : 172 - الوقت: 10:17 مساء - التاريخ: 10-Oct-2014)           »          كل عام وانتم جميعا بخير (الكاتـب : الشريف داود ابوالنصر - مشاركات : 2 - المشاهدات : 60 - الوقت: 09:49 مساء - التاريخ: 07-Oct-2014)           »          السيدة زينب - عقيلة بني هاشم - رضي الله عنها (الكاتـب : الشريف داود ابوالنصر - مشاركات : 75 - المشاهدات : 5018 - الوقت: 10:00 مساء - التاريخ: 04-Oct-2014)           »          البصل وفوائدة (الكاتـب : الشريف داود ابوالنصر - مشاركات : 0 - المشاهدات : 48 - الوقت: 08:43 صباحاً - التاريخ: 04-Oct-2014)           »          اين انتم يا همامية (الكاتـب : الشريف داود ابوالنصر - مشاركات : 0 - المشاهدات : 40 - الوقت: 11:40 مساء - التاريخ: 01-Oct-2014)           »          كل عام وانتم بخير (الكاتـب : الشريف داود ابوالنصر - مشاركات : 0 - المشاهدات : 51 - الوقت: 11:34 مساء - التاريخ: 01-Oct-2014)

إنشاء موضوع جديد إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
رقم المشاركة : ( 1 )
غير متواجد حالياً
الصورة الرمزية الشريف داود ابوالنصر
 
الشريف داود ابوالنصر
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
 
النادي المفضل
رقم العضوية : 4
تاريخ التسجيل : Oct 2012
الدولة :
مكان الإقامة : 6 اكتوبر , ح3 مج2 ش 7 عمارة 12
عدد المشاركات : 2,679 [+]
آخر تواجد : [+]
عدد النقاط : 20
قوة الترشيح :
افتراضي الدرر البهية في الانساب الحيدرية والاويسية
كُتب : [ 3-محرم-1434هـ - 07:16 مساء ]

انا : الشريف داود ابوالنصر


الشريف الهمامي داود ابوالنصر متواجد
(ادارة الـــهــمـــــــامـــــــيـــة)
************
المشاركات: 4,209
إنضمَّ إليه: Feb 2009
الدرر البهية في الانساب الحيدرية والاويسية

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب

الدرر البهية في الانساب الحيدرية والاويسسية

جمع وترتيب – المربي الفاضل النسابه السيد

محمد ويس الحيدري اويسي الحسيني

رحمه الله

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الباب الاول

من هم اهل البيت الكرام ؟

قال تعالي في كتابه الكريم :
"انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا "سورة الاحزاب ايه (33 ) .
قال الامام ابو جعفر الطبري في تفسيرة لسورة الاحزاب :
انما يريد الله ليذهب عنكم السؤء والفحشاء يا أهل محمد ويطهركم من الدنس الذي يكون في معاصي الله تطهيرا ".

وروي عن ابي زيد - الرجس ههنا الشيطان .

وذكر الطبري بسنده الي سعيد بن قتاده انه قال :
قوله تعالي - " انما يريد الله .......... الايه " فهم اهل البيت طهرهم الله من السؤء وخصهم برحمة منه .

وقال بن عطية : الرجس اسم يقع علي الاثم والعذاب وعلي النجاسات , والنقائص , فاذهب الله , جميع ذلك عن اهل البيت .

وقال الامام النووي : قيل هو الشك , وقيل هو العذاب , وقيل هو الاثم .
وقال الامام الازهري : واختلف المفسرون في ال البيت , فذهبت طائفة من العلماء ومنهم ابو سعيد الخدري, وجماعة من التابعين , منهم الامامين الكبيرين , مجاهد , وقتادة , وغيرهم , كما نقله البغوي , والخازن وكثير من المفسرين الي انهم اهل العباء , وهم :
رسول الله صلي الله عليه وسلم , وعلي , وفاطمة , والحسن , والحسين .
رضي الله عنهم اجمعين .

وهذا هو المشهور الصحيح , وذهب جماعة منهم – بن عباس , وتلميذه عكرمة , الي انهم ازواجه الطاهرات , وقالوا - الايات من قوله تعالي :
" يا أيها النبي قل لازواجك ,,,,,,,,,, الي قوله تعالي – ان الله كان لطيفا خبيرا " .
منسوق بعضها علي بعض , فكيف صار في الوسط كلام لغيرهن ؟

واجاب عن هذا القائلون , بان المراد من الاية , اهل العباء :
ان الكلام العربي يدخله الاستطراد , والاعتراض . ( وهو تخلل الجملة الاجنبيه , بين الكلام المتناسق ) كقوله تعالي :
( ان الملوك اذا دخلوا قرية افسدوها وجعلوا اعزة اهلها اذله ( وكذلك يفعلون ) واني مرسلة لهم بهدية .. الاية )
فقوله وكذلك يفعلون , جملة معترضه من جهة الله تعالي بين كلام السيدة بلقيس ويوجد هذا بكثرة في اللغة العربية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

القرآن واالسنة تحدثا عن فضلهم

في القران

قال تعالي في كتابه المبين :
( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا )

وقال تعالي ( ان الله وملائكته يصلون علي النبي , يا ايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما )

وقال تعالي ( قل لا اسئلكم عليه اجرا الا المودة في القربي )

بالنسبة للاية الثانية قوله - ان الله وملائكته يصلون علي النبي .....الاية - فقد صح عن كعب بن عجرة , قال : لما نزلت هذه الاية قلنا – يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك , فكيف نصلي عليك ؟ فقال - قولوا ( اللهم صلي علي محمد وعلي ال محمد ) .

قال بن حجر الهيتمي - وفي هذا دليل ظاهر , علي ان الامر بالصلاة علي اهل بيته , وبقية اله , مراد من هذه الاية , والا لم يسألوا عن الصلاة علي اهل بيته واله , عقب نزولها , ولم يجابوا بما ذكر , فلما اجيبوا به , دل علي ان الصلاة عليهم من جملة المأمور به وانه صلي الله عليه وسلم اقامهم في ذلك مقام نفسه .

وقال تعالي - سلام علي ال ياسين - فقد نزلت في المهدي , ومن المعلوم كما ورد في الاحاديث ان المهدي من ال بيت النبوة .

فهذه الايات وغيرها تحدثت عن ال بيت النبوة مادحة له رافعة من شأنهم .

واما الاحاديث فهي اكثر من الايات نوجز منها ::cool:











التوقيع
İmage

عنوان آي بي: تسجيل
أرسل الى هذا المستخدم رسالة خاصة زيارة موقع هذا المستخدم البحث عن جميع مشاركات هذا العضو
تحرير هذا المشاركة حذف هذا المشاركة اقتباس هذه الرسالة فى الرد أقتبس هذه مشاركة هذا تقرير المشاركة للمشرف
06-07-2009, 02:55 AM
مشاركة: #2 |
الشريف الهمامي داود ابوالنصر متواجد
(ادارة الـــهــمـــــــامـــــــيـــة)
************
المشاركات: 4,209
إنضمَّ إليه: Feb 2009
RE: الدرر البهية في الانساب الحيدرية والاويسية

بسم الله الرحمن الرحيم

واما الاحاديث فهي اكثر من الايات نوجز منها :

عن ابي ذر الغفاري رضي الله عنه : ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : ان مثل اهل بيتي فيكم . مثل سفينة نوح , من ركبها نجا , ومن تخلف عنها هلك ,
وعن ابن عباس رضي الله عنهما – ان النبي صلي الله عليه وسلم قال : احبوا الله لما يغذوكم به من نعمه , واحبوني لحب الله , واحبوا اهل بيتي لحبي ,
وعن علي كرم الله وجهه قال ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال – من صنع لي اهل بيتي يدا كافأته عليها يوم القيامه .

وعن زيد بن الارقم ان النبي صلي الله عليه وسلم قال – انشدكم الله في اهل بيتي مرتين .

وعن علي كرم الله وجهه قال ان النبي صلي الله عليه وسلم اخذ بيد الحسن والحسين فقال - من احبني واحب هذين واباهما وامهما كان معي في درجتي يوم القيامه .

وعن زيد بن الارقم رضي الله عنه ان النبي صلي الله عليه وسلم قال لفاطمة ولعلي وللحسن والحسين انا حرب لمن حاربكم وسلم لمن سالمكم .

وعن زينب بنت ابي سلمه قالت - ان رسول الله صلي الله عليه وسلم كان عند ام سلمة , فجعل الحسن من شق والحسين من شق , وفاطمة من حجره فقال - رحمة الله وبركاته عليكم اهل البيت انه حميد مجيد , قالت وانا وام سلمه نائمتين فبكت ام سلمه , فنظر اليها رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال ما يبكيك ؟ فقالت - خصصتهم وتركتني وابنتي فقال – انت وابنتك من اهل البيت .:cool:











التوقيع
İmage

عنوان آي بي: تسجيل
أرسل الى هذا المستخدم رسالة خاصة زيارة موقع هذا المستخدم البحث عن جميع مشاركات هذا العضو
تحرير هذا المشاركة حذف هذا المشاركة اقتباس هذه الرسالة فى الرد أقتبس هذه مشاركة هذا تقرير المشاركة للمشرف
06-07-2009, 02:58 AM
مشاركة: #3 |
الشريف الهمامي داود ابوالنصر متواجد
(ادارة الـــهــمـــــــامـــــــيـــة)
************
المشاركات: 4,209
إنضمَّ إليه: Feb 2009
RE: الدرر البهية في الانساب الحيدرية والاويسية

بسم الله الرحمن الرحيم

وجوب محبتهم رضوان الله عليهم .
اعلم وفقني الله واياك , ان من الفروض في الشريعة الاسلامية الغراء محبة ال بيت المصطفي صلي الله عليه وسلم , فحبهم رضوان الله عليهم فرض عين علي كل مسلم , واليك الادلة .
1 - قال عليه الصلاة والسلام - لا يؤمن عبد حتي اكون احب اله من نفسه , وتكون عترتي احب اليه من عترته , واهلي احب اليه من اهله , وذاتي احب اليه من ذاته .
2- وعن ابن عمر رضي الله عنهما – قال – اخر ما تكلم به النبي صلي الله عليه وسلم " اخلفوني في اهل بيتي "
3 – وعن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال - قال رسول الله صلي الله عليه وسلم لك شئ اساس , واساس الاسلام حب اصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم وحب اهل بيته " .
4 – وقال سيدنا علي كرم الله وجهه ادبوا اولادكم علي ثلاثة خصال
- حب نبيكم
- وحب اهل بيته
- وقراءة القران .
5 – شكي الي رسول الله صلي الله عليه وسلم ما يفعل اقوام من العبس في وجوه ال بيت النبوة, وقطع الحديث عند حضورهم فغضب المصطفي صلي الله عليه وسلم , غضبا شديدا حتي احمر وجهه ودر عرق بين عينيه , وقال - ما بال اقوام يتحدثون , فاذا رأوا الرجل من اهل بيتي , قطعوا حديثهم , والله لا يدخل قلب رجل الايمان , حتي يحبهم لقرابتهم مني .

هذا ولقد جري علي كمال مودتهم , اكابر السلف والخلف , وسيدهم ابو بكر الصديق , فقد ثبت عنه انه قال - صلة قرابة رسول الله صلي الله عليه وسلم احب الي من صلة قرابتي .

واخرج البخاري عنه قوله - ارقبوا محمدا في اهل بيته - رواه ابن عمر- ومعني ارقبوا حافظوا و قال النووي - ارقبوا أي واعوه واحترموه واكرموه .
وقيل - لم يكن من العلماء - الا وله في ولاية اهل البيت الحظ الوافر والفخر الزاهر , كما امر الله بقوله :
" قل لا اسئلكم عليه اجرا الا المودة في القربي "

ويقول الامام محمد بن ادريس الامام الشافعي مادحا ال البيت :
يا ال بيت رسول الله حبكم فرض من الله في القرآن انزله
يكفيكم من عظيم الفخر انكم من لم يصل عليكم لا صلاة له

وقال ايضا :
يا راكبا قف بالمحصب من مني واهتف بقاعد خيفها والناهض
سحرا اذا فاض الحجيج الي مني فيضا كملتطم الفرات الفائض
ان كان رفضا حب ال محمد فليشهد الثقلان اني رافضي

وقال الحسن بن هانئ - ابو نواس

قال لي قائل رأيتك تهوي ال طه ودائما تجتبيهم
صار فرضا عليك تستغرق في المدح جميعا فيهم وفي من يليهم
قلت – ماذا اقول؟ والكون طرا يستمد النوال من ناديهم
انا لا استطيع امدح قوما كان جبريل خادما لا بيهم


ونقل الشيخ حسن العدوي في كتابه مشارق الانوار :

حب ال النبي خالط قلبي فاعذروني في حبهم فاعذروني
انا والله مغرم بهواهم عللوني بذكرهم عللوني

وقال الشيخ يوسف النبهاني رحمه الله

ال طه يا ال خير نبي جدكم خيرة وانتم خيار
اذهب الله عنكم الرجس اهل البيت قدما فانتم الاطهار
لم يسل جدكم عن الدين اجرا غير ود القربي ونعم الاجار
حبكم جنة لكل فؤاد فيه حب الاصحاب والبغض نار
رضي الله عنكم واتم النور فيكم وان ابي الكفار :cool:











التوقيع
İmage

عنوان آي بي: تسجيل
أرسل الى هذا المستخدم رسالة خاصة زيارة موقع هذا المستخدم البحث عن جميع مشاركات هذا العضو
تحرير هذا المشاركة حذف هذا المشاركة اقتباس هذه الرسالة فى الرد أقتبس هذه مشاركة هذا تقرير المشاركة للمشرف
06-07-2009, 03:01 AM
مشاركة: #4 |
الشريف الهمامي داود ابوالنصر متواجد
(ادارة الـــهــمـــــــامـــــــيـــة)
************
المشاركات: 4,209
إنضمَّ إليه: Feb 2009
RE: الدرر البهية في الانساب الحيدرية والاويسية

بسم الله الرحمن الرحيم

هل تجدي محبتهم شيئا مع بغض الصحابة او بعضهم ؟

قال الشيخ العارف بالله الشيخ يوسف النبهاني رحمه الله في كتابه "الشرف الؤبد لال محمد " صلي الله عليه وسلم - وان اصحابه صلي الله عليه وسلم قد صحبوه في السراء والضراء , ولازموه في الشدة والرخاء, وفدوه بالاموال والارواح , وجالدوا امامه بالسيوف والرماح , ووالو من والاه , وعادوا من عاداه , ولو كانوا أبائهم أو ابنائهم , او اخوانهم او عشيرتهم , وكانوا يحبون الخير لاقارب رسول الله صلي الله عليه وسلم اكثر من اقارب انفسهم .
هذا الصديق الاكبر رضي الله عنه لما اسلم ابوه يوم الفتح وهنأه رسول الله صلي الله عليه وسلم بذلك , قال : والله لاسلام ابي طالب كان احب الي من اسلامه , وماذاك الا لاني اعلم انه احب اليك يا رسول الله .
وهذا الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول : عند اسلام العباس عم رسول الله صلي الله عليه وسلم " والله لاسلامه احب الي من اسلام الخطاب لانه احب اليك يارسول الله " وقد نال المهاجرون في ابتداء الاسلام من معاداة قريش واذاهم وتعذيبهم بانواع العذاب , مالا تثبت له الجبال الرواسخ , وهم مع ذلك لا يبغون بدين الله بديلا ولا يصدهم عن محبة رسول الله صلي الله عليه وسلم ومحبة ربه ودينه صاد, قال عليه الصلاة والسلام :
" اصحابي كالنجوم بايهم اقتديتم اهتديتم " .
ونحن الان في بحر التكليف , وتضربنا امواج الشبهات والشهوات وراكب البحر يحتاج الي امرين :
- احدهما السفينة الخالية من العيوب والثقوب .
- والثاني الكواكب الظاهرة , الطالعة النيرة ,.
فاذا ركب تلك السفينة , ووقع نظره علي تلك الكواكب , كان رجاء السلامة غالبا, فذلك ركب اصحابنا – اهل السنة – سفينة حب ال محمد صلي الله عليه وسلم ووضعوا ابصارهم علي نجوم الصحابة فرجوا من الله ان يفوزوا بالسعادة والسلامة في الدنيا والاخرة .
روي ان النبي صلي الله عليه وسلم قال :
" لا تسبوا احدا من اصحابي فوالذي نفسي بيده لو ان احدكم انفق مثل احدا ذهبا ما بلغ مد احدهم ولا نصيفه " .
وقال عليه الصلاة والسلام :
" ان الله اختارني واختار لي اصحابي وجعل لي فيهم وزراء , وانصارا واصهار , فمن سبهم فعلية لعنة الله والملائكة والناس اجمعين , لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا "
وعن بن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
" ولا تسبوا اصحاب محمد فلمقام احدهم ساعة خير من عمل احدكم عمره "

هذا ولقد انتصر الامام السبكي في رسالة سماها :
" خيرة الايمان الجلي لابي بكر وعمر وعثمان وعلي "
للقاضي المالكي الذي حكم بالقتل علي من سب الشيخين , او ذي النورين , او سيدنا علي -- وذكر فيها - السبكي – عن القاضي حسين الشافعي وجهين في ذلك :
1 - فيمن سب احد الشيخين او الحسنين , يكفروا ان لم يستحل لان الامة اجمعت علي امامتهم .
2 - يفسق ولا يكفر , وهو قول بعض الاحناف , ولكن السبكي نقل نقولا كثيرة بعضها بالتكفير , وبعضها بالتضليل عن الائمة الاحناف .:cool:











التوقيع
İmage

عنوان آي بي: تسجيل
أرسل الى هذا المستخدم رسالة خاصة زيارة موقع هذا المستخدم البحث عن جميع مشاركات هذا العضو
تحرير هذا المشاركة حذف هذا المشاركة اقتباس هذه الرسالة فى الرد أقتبس هذه مشاركة هذا تقرير المشاركة للمشرف
06-07-2009, 03:03 AM
مشاركة: #5 |
الشريف الهمامي داود ابوالنصر متواجد
(ادارة الـــهــمـــــــامـــــــيـــة)
************
المشاركات: 4,209
إنضمَّ إليه: Feb 2009
RE: الدرر البهية في الانساب الحيدرية والاويسية

بسم الله الرحمن الرحيم

من فضائل سيدنا علي عليه السلام

1 - عن زيد بن ابي اوفي , قال , لما اخي النبي صلي الله عليه وسلم بين اصحابه قال علي : " لقد ذهبت روحي , وانقطع ظهري , حين رأيتك فعلت باصحابك ما فعلت , غيري , فان كان هذا من سخط علي فلك العتبي والكرامة حتي ترضي ؟ فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
" والذي بعثني بالحق ما اخرتك الا لنفسي , وانت مني بمنزلة هارون من موسي غير انه لا نبي بعدي , وانت اخي ووارثي , قال علي : وما ارث منك يا رسول الله ؟ قال : ما ورث الانبياء من قبلي قال : وما ورث الانبياء من قبلك ؟ فقال المصطفي صلي الله عليه وسلم : كتاب الله وسنة نبيهم , وانت معي في قصري في الجنة مع فاطمة ابنتي وانت اخي ورفيقي .
2 - واورد البخاري في صحيحه عن النبي صلي الله عليه وسلم انه قال لعلي : " انت مني وانا منك " .
3 – وعن ابي رافع رضي الله عنه قال - بعث النبي صلي الله عليه وسلم عليا مبعثا فلم قدم قال له صلي الله عليه وسلم : " الله ورسوله وجبريل عنك راضون " .
4 - وعن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : كنا جلوسا في المسجد فخرج الينا رسول الله صلي الله عليه وسلم فجلس الينا , وكأن علي رؤوسنا الطير لا يتكلم منا احد , فقال صلي الله عليه وسلم : " ان منكم رجلا يقاتل الناس علي تأويل القران كما قوتلتم علي تنزيله , فقام ابو بكر فقال : أنا هو يا رسول الله ؟ فقال عليه الصلاة والسلام – لا - فقام عمر فقال - انا هو يا رسول الله ؟ - فقال عليه الصلاة والسلام – لا - ولكنه خاصف النعل في الحجرة , فخرج علينا علي ومعه نعل رسول الله صلي الله عليه وسلم يصلح منها " .
5 - وعن ابي رافع رضي الله عنه قال - بعث النبي صلي الله عليه وسلم عليا الي اليمن وعقد له لواء, فلما مضي قال - يا ابا رافع - الحقه ولا تدعه من خلفه , وليقف , ولا يلتفت, حتي اجيشه , فاتاه فأوصاه باشياء فقال – " يا علي لان يهدي الله علي يديك رجلا – خير لك مما طلعت عليه الشمس " .
6 - وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : " توفي رسول الله صلي الله عليه وسلم وهو عنه - أي عن علي - راض " .
7 - وعن سهل بن سعد الانصاري رضي الله عنه قال - ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : لا عطين الراية غدا رجلا يفتح الله علي يديه قال – فبات الناس يدكون (يخوضون في الحديث ) ليلتهم ايهم يعطاها , فلما اصبح الناس غدوا علي رسول الله صلي الله عليه وسلم كلهم يرجوا ان يعطاها , فقال : اين علي بن ابي طالب ؟ فقالوا يشتكي عينيه يا رسول الله قال - فارسلوا اليه فأتون به , فلما جاء بصق النبي صلي الله عليه وسلم في عينيه , ودعا له فبرأ حتي كأن لم يكن به وجع , فاعطاه الراية , فقال علي : يارسول الله اقاتلهم حتي يكونوا مثلنا ؟ فقال صلي الله عليه وسلم انفذ علي رسلك , حتي تنزل بساحتهم , ثم ادعهم الي الاسلام واخبرهم بما يجب عليهم , من حق الله فيه , فوالله لان يهدي الله بك رجلا واحدا , خير لك من ان يكون لك حمر النعم .


من فضائل السيدة فاطمة عليها وعلي ابيها افضل الصلاة والسلام :cool:











التوقيع
İmage

عنوان آي بي: تسجيل
أرسل الى هذا المستخدم رسالة خاصة زيارة موقع هذا المستخدم البحث عن جميع مشاركات هذا العضو
تحرير هذا المشاركة حذف هذا المشاركة اقتباس هذه الرسالة فى الرد أقتبس هذه مشاركة هذا تقرير المشاركة للمشرف
07-03-2009, 02:11 AM
مشاركة: #6 |
الشريف الهمامي داود ابوالنصر متواجد
(ادارة الـــهــمـــــــامـــــــيـــة)
************
المشاركات: 4,209
إنضمَّ إليه: Feb 2009
RE: الدرر البهية في الانساب الحيدرية والاويسية

بسم الله الرحمن الرحيم

من فضائل السيدة فاطمة عليها وعلي ابيها افضل الصلاة والسلام

اكرمها الله تعالي , فجعل سلالة وذرية رسوله منها

عن المسور بن مخرمة قال - قال رسول الله صلي الله عليه وسلم – فاطمة بضعة مني , فمن اعضبها اغضبني .
وعن عائشة قالت - كن ازواج النبي صلي الله عليه وسلم عنده لم يغادر منهن واحدة , فاقبلت فاطمة رضي الله عنها تمشي , ما تخطئ مشيتها من مشية رسول الله صلي الله عليه وسلم , فلما راها رحب بها , فقال – مرحبا بابنتي , ثم اجلسها عن يمينه , او قالت عن يساره , ثم سارها فبكت بكاءا شديدا , فلما راي جزعها , سارها الثانية فضحكت , فقلت لها ما خصك رسول الله صلي الله عليه وسلم ؟ قالت – ما كنت افشي علي رسول الله صلي الله عليه وسلم سره .
قالت – فلما توفي رسول الله صلي الله عليه وسلم , قلت عزمت عليك بمالي من الحق , لما حدثتني ما قال لك رسول الله صلي الله عليه وسلم , فقالت – اما الان فنعم - اما حين سارني في المرة الاولي فاخبرني ان جبريل كان يعارضه القران في كل سنة مرة وانه عرضه الان مرتين , واني لا اري الاجل الا قد اقترب, فاتقي الله واصبري , فانه نعم السلف انا لك .
قالت – فبكيت بكائي الذي رأيت, فلما راي جزعي سارني الثانية , فقال – يافاطمة اما ترضين ان تكوني سيدة نساء المؤمنين او سيدة نساء هذه الامة قالت – فضحكت ضحكي الذي رأيته – رواه البخاري ومسلم واللفظ له .
وفي روايه لمسلم ايضا " وانك اول اهلي لحوقا بي "
وذكر البخاري في صحيحه عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قال – " فاطمة سيدة نساء اهل الجنة "
وفي رواية البزار عن علي عليه السلام ان النبي صلي الله عليه وسلم قال لفاطمة – الا ترضين ان تكوني سيدة نساء اهل الجنة " وابنيك سيدا شباب الجنة ".
وعن اسلم ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه دخل علي فاطمة بنت رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال - يا فاطمة والله ما رأيت احدا احب الي رسول الله صلي الله عليه وسلم منك , والله ما كان احد من الناس بعد ابيك احب الي منك . اخرجه الحاكم في مستدركه .
توفيت رضي الله عنها في السنة الحادية عشر من الهجرة النبوية المشرفة , عن تسعة وعشرين سنة , وقيل عن ستة وعشرين سنة , عاشت رضي الله عنها بعد وفاة ابيها , ستة اشهر , روت ثمانية عشر حديثا.:cool:











التوقيع
İmage

عنوان آي بي: تسجيل
أرسل الى هذا المستخدم رسالة خاصة زيارة موقع هذا المستخدم البحث عن جميع مشاركات هذا العضو
تحرير هذا المشاركة حذف هذا المشاركة اقتباس هذه الرسالة فى الرد أقتبس هذه مشاركة هذا تقرير المشاركة للمشرف
07-03-2009, 02:12 AM
مشاركة: #7 |
الشريف الهمامي داود ابوالنصر متواجد
(ادارة الـــهــمـــــــامـــــــيـــة)
************
المشاركات: 4,209
إنضمَّ إليه: Feb 2009
RE: الدرر البهية في الانساب الحيدرية والاويسية

بسم الله الرحمن الرحيم

من فضائل سيدنا الحسن عليه السلام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ

عن ابي بكر رضي الله عنه قال سمعت النبي صلي الله عليه وسلم علي المنبر والحسن رضي الله عنه الي جنبه ينظر الي الناس مرة واليه مرة , ويقول ابني هذا سيدا ولعل الله ان يصلح به بين فئتين من المسلمين .
رواه البخاري في صحيحه .
وعن عقبة بن الحارث قال – خرجت مع ابي بكر من صلاة العصر بعد وفاة النبي صلي الله عليه وسلم بليال, وعلي يمشي الي جنبه , فمر - أي ابو بكر – بحسن بن علي يلعب مع غلمان , فاحتمله علي رقبته وهو يقول –
بابي شبيه بالنبي ------ ليس شبيها بعلي
وعلي رضي الله عنه يضحك .
وعن ابي اسحاق قال – قال علي , ونظر الي وجه ابنه الحسن - ان ابني هذا سيد , كما سماه النبي صلي الله عليه وسلم , سيخرج من صلبه رجل يسمي اسم نبيكم يشبهه في الخلق ولا يشبهه في الخلق يملا الارض عدلا .
وعن البراء رضي الله عنه قال : رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم والحسن بن علي علي عاتقه يقول - اللهم اني احبه فاحبه . رواه البخاري
وروي عن ابي هريره هذا الحديث بزيادة " واحب من يحبه ".
ومن طريق ثالث اورده بن عساكر " واحب من يحبه ثلاث مرات أي ذكرها صلي الله عليه وسلم ثلاث مرات .
وروي بن عباس قال – خرج النبي صلي الله عليه وسلم وهو حامل الحسن علي عاتقه فقال رجل - ياغلام نعم المركب ركبت فقال صلي الله عليه وسلم ونعم الراكب هو .
وعن زهير بن الا قمر قال - بينما الحسن بن علي يخطب اذ قام رجل من الازد ادم , طوال , فقال لقد رايت النبي صلي الله عليه وسلم واضعه في حبوته يقول – من احبني فليحبه , فليبلغ الشاهد الغائب .:cool:











التوقيع
İmage

عنوان آي بي: تسجيل
أرسل الى هذا المستخدم رسالة خاصة زيارة موقع هذا المستخدم البحث عن جميع مشاركات هذا العضو
تحرير هذا المشاركة حذف هذا المشاركة اقتباس هذه الرسالة فى الرد أقتبس هذه مشاركة هذا تقرير المشاركة للمشرف
07-03-2009, 02:14 AM
مشاركة: #8 |
الشريف الهمامي داود ابوالنصر متواجد
(ادارة الـــهــمـــــــامـــــــيـــة)
************
المشاركات: 4,209
إنضمَّ إليه: Feb 2009
RE: الدرر البهية في الانساب الحيدرية والاويسية

بسم الله الرحمن الرحيم

من فضائل سيدنا الحسين عليه السلام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ

روي ان عبيد الله بن زياد – الخبيث – لما اتي براس الحسين عليه السلام جعل يضرب بقضيب كان في يده, انف الحسين , وفي عينيه وكان يقرع ثناياه الشريفه بقضيبه , فقال زيد بن ارقم – رضي الله عنه – ارفع قضيبك, فقد رأيت قم رسول الله صلي الله عليه وسلم في موضعه.
اخرجه الترمذي وغيره .
وروي ايضا - ان ذاك الخبيث , جعله – لراس الحسين في طست , فجعل ينكث , وقال – في حسنه شئ , ( أي انه قبيح المنظر ) . فقال انس بن مالك رضي الله عنه – كان اشبههم برسول الله صلي الله عليه وسلم وكان مخضوبا بالوسمة ( لون يميل الي السواد ) . اخرجه البخاري في صحيحه وابونعيم في حليته .
وكان عليه الصلاة والسلام – كالقمر – كما ورد في احاديث صحيحه كثيرة منها حديث توبة كعب بن مالك .
وعن ابن ابي نعيم قال : سمعت عبد الله بن عمر يقول – وقد سأله رجل عن المحرم ( قال شعبه – واحسبه يقتل الذباب - أي المحرم ) فقال عبد الله بن عمر اهل العراق يسألون عن الذباب , وقد قتلوا ابن ابنة رسول الله صلي الله عليه وسلم – وقد قال النبي صلي الله عليه وسلم – ( هما ريحانتاي من الدنيا ) .
اخرجه البخاري وغيره .
وعن يعلي بن مرة العامري قال – جاء حسن , وحسين بسعيان الي رسول الله صلي الله عليه وسلم فضمها اليه وقال - ان الولد مبخلة مجبنة – اخرجه ابن ابي شيبه.
وعن المطلب بن عبد الله بن حنطب , عن ام سلمة رضي الله عنها قالت , كان النبي صلي الله عليه وسلم جالسا ذات يوم , في بيتي , فقال - لا يدخل علي احد, فانتظرت فدخل الحسين , فسمعت نشيج النبي صلي الله عليه وسلم يبكي , فاطلعت – فاذا الحسين في حجرة , او الي جنبه يمسح راسه , وهو يبكي , فقلت – والله ما علمت به حين دخل النبي صلي الله عليه وسلم - ان جبريل كان معنا في البيت , فقال اتحبه؟ فقلت – اما من حب الدنيا فنعم - فقال ان امتك ستقتل هذا بارض يقال لها كربلاء فتناول جبريل قبضة من ترابها فاراه النبي صلي الله عليه وسلم .
فلما احيط بالحسين رضي الله عنه حين قتله قال – ما اسم هذه الارض ؟ قالوا – ارض كربلاء , قال - صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم ارض كرب وبلاء.
اخرجه الطبراني , وابونعيم وابن ابي شبيه .
وروي عن علي كرم الله وجهه انه قال – من سره ان ينظر الي اشبه الناس, برسول الله , ما بين عنقه الي وجهه , فلينظر الي الحسن بن علي , ومن سره , ان ينظر الي اشبه الناس برسول الله صلي الله عليه وسلم , ما بين عنقه الي كعبيه , خلقا ولونا فلينظر الي الحسين بن علي .

رواه الطبراني في الكبير وابو نعيم في الحلية.:cool:











التوقيع
İmage

عنوان آي بي: تسجيل
أرسل الى هذا المستخدم رسالة خاصة زيارة موقع هذا المستخدم البحث عن جميع مشاركات هذا العضو
تحرير هذا المشاركة حذف هذا المشاركة اقتباس هذه الرسالة فى الرد أقتبس هذه مشاركة هذا تقرير المشاركة للمشرف
07-03-2009, 02:16 AM
مشاركة: #9 |
الشريف الهمامي داود ابوالنصر متواجد
(ادارة الـــهــمـــــــامـــــــيـــة)
************
المشاركات: 4,209
إنضمَّ إليه: Feb 2009
RE: الدرر البهية في الانساب الحيدرية والاويسية

بسم الله الرحمن الرحيم

:الباب الثاني
ــــــــــــــــ
:cool:
فضل علم النسب وفائدته , والحاجه اليه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
قال ابوعلي الجياني :
خص الله تعالي , هذه الامة , بثلاثة اشياء , لم يعطها لغيرها :
الانساب
الاعراب
الاسناد
فمعرفة الانساب , من الامور الشرعية المطلوبة , ومن المعارف المندوبة لما يترتب عليها من الاحكام الشرعية, والمعارف الدينيه , فقد وردت الشريعة باعتبارها في مواضع :
منها –
العلم بنسب النبي صلي الله عليه وسلم وانه القرشي , الهاشمي الذي كان بمكة, وهاجر الي المدينة , وتوفي ودفن فيها .
فانه لا بد لصحة الايمان من معرفة ذلك , ولا يعذر مسلم في الجهل به .
ومنها التعارف بين الناس, حتي لا تعتزي احد الي غير ابيه , ولا ينسب الي سوي اجداده , والي ذلك الاشارة بقوله تعالي – " يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثي , وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ".
ولولا معرفة الانساب , لفات ادراك ذلك .
ومنها اعتبار النسب في الامامة العظمي , فقد ورد الاجماع علي كون الامام قرشيا , وذكر احتجاج ابوبكر يوم السقيفة عندما قال الانصار - منا امير ومنكم امير فقال ابوبكر – قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " الائمة من قريش, فاقلعت الانصار عما اقدمت عليه "
وقال النبي صلي الله عليه وسلم " قدموا قريشا, ولا تقدموها " .
وقالت الشافعية – فان لم يوجد من قريش , اعتبر كونه كنانيا من بني كنانه , فان تعذر , اعتبر كونه من بني اسماعيل عليه السلام .
فلولا المعرفة بعلم النسب , لفات , وتعذر حكم الامامة العظمي الي بها عموم صلاح الامة .


في معرفة طبقات الانساب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وطبقات الانساب , عند علماء النسب ستة :
الطبقة الاولي = الشعب
وهو النسب الابعد كعدنان مثلا , ونقل القلقشندي عن الماوردي انه قال - وسمي شعبا لان القبائل تتشعب منه - قال تعالي – " وجعلناكم شعوبا ... الاية .

الطبقة الثانية = القبيلة
وهي ما انقسم في الشعب , كربيعة , ومضر , قال الماوردي ونقل ذلك عنه القلقشندي --- وسميت قبيلة لتقابل الانساب فيها – قال تعالي " وقبائل لتعارفوا"..... الاية .

الطبقة الثالثة = العمارة
وهي مانقسمت فيها اقسام - كقريش , او كنانة.

الطبقة الرابعة = البطن
وهو ما نقسم فيه اقسام العمارة كبني عبد مناف , وبني مخزوم .

الطبقة الخامسة = الفخذ
وهو ما انقسم فيه اقسام البطن , كبني هاشم , وبني امية .

الطبقة السادسة = الفصيلة
وهي ما انقسمت فيها اقسام الفخذ , كبني العباس , بني ابي طالب . قال القلقشندي :
........... عند قوله تعالي - " وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا " .
قال الامام النووي في تحرير التنبيه :
وزاد بعضهم العشيرة قبل الفصيلة .











التوقيع
İmage

عنوان آي بي: تسجيل
أرسل الى هذا المستخدم رسالة خاصة زيارة موقع هذا المستخدم البحث عن جميع مشاركات هذا العضو
تحرير هذا المشاركة حذف هذا المشاركة اقتباس هذه الرسالة فى الرد أقتبس هذه مشاركة هذا تقرير المشاركة للمشرف
07-03-2009, 02:19 AM
مشاركة: #10 |
الشريف الهمامي داود ابوالنصر متواجد
(ادارة الـــهــمـــــــامـــــــيـــة)
************
المشاركات: 4,209
إنضمَّ إليه: Feb 2009
RE: الدرر البهية في الانساب الحيدرية والاويسية

بسم الله الرحمن الرحيم

فصل في كيفية ثبوت النسب عند النسابة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ

ونذكر هنا اربع طرق :
1- ان يري خط نسابة موثوق به , ويعرف خطه , ويتحققه, فحينذ اذا شهد خط النسابة , مشي وعمل به.
2- ان تقوم عنده البينة الشرعية , وهي شهادة رجلين مسلمين حرين بالغين , يعرف عدالتهما بخبرة , او بتزكية , فحينذ يجب العمل بقولهما .
3- ان يعترف عنده مثلا اب بابن , واقرار العاقل علي نفسه جائز , فيجق ان يلحقه بقول ابيه .
4- ان يأتي المنتسب باسماء ابائه واجداده مع البينة التاريخيه , وهي شهادة المشهورين من العلماء او الامراء او الحكام بصحة نسبته موقعين او خاتمين , فان وجدوه صحيحا , وقعوا عليه , وشهدوا بصحته , وكلما مرت فترة من الزمن , يعاد تجديد النسب علي هذه الطريقة, وهذا ما يفعله اغلب المنتسبين , والله اعلم .

فصل في اوصاف صاحب النسب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- يجب ان يكون تقيا لئلا يرتشي علي الانساب كما قيل عن ابي الحرث ابن المنقذي النسابة قالوا – كان يرتشي علي النسب.
2- وصادقا لئلا يكذب في النسب فينفي الصريح ويثبت اللصيق .
3- ومتجنبا للرذائل والفواحش , ليكون مهيبا في نفوس الخاصة والعامة فاذا نفي , او اثبت لا يعترض عليه .
4- ان يكون قوي النفس , لئلا يرهب بعض الشوكة فيأمرة بباطل او ينهاه عن حق , فان لم يكن قوي النفس زلت قدمه .
5- ويضاف الي هذا اهم شئ , وهو العلم الراسخ في الان:cool:







الشريف الهمامي داود ابوالنصر
(ادارة الـــهــمـــــــامـــــــيـــة)

المشاركات: 4,209
إنضمَّ إليه: Feb 2009

RE: الدرر البهية في الانساب الحيدرية والاويسية
________________________________________

اداب الشريف
ــــــــــــــــــــ
يصون شرفه , ولايأكل بنسبه , ولا يتعدي بحسبه , همته التواضع لربه , والخوف من سيده , ويأخذ بالفضل علي من دونه , ولا يناوئ من هو مثله ويعرف الفضل لاهل العلم , وان كان مثلهم في العلم , او اعلم ويلازم اهل الدين من اهل الفقه , والقران , ويهذب اخلاقه , ويتحفظ في الفاظه عند غضبه وخطابه , ويكرم جلساءه , ويواصل اخوانه , ويصون اقاربه , ويعين جيرانه .

فصل في بعض اصطلاحات النسابه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

1- اذا قالوا " فلان درج " فانهم يريدون انه مات ولا ولد له .
2- واذا قالو " عقبه من فلان " او "العقب من فلان " فانهم يريدون ان عقبه منحصر فيه .
3- واذا قالوا : "فلان اولد " أو " ولد" بلا همزة في اوله فهما بمعني اعقب .
4- واذا قالوا : فلان انقرض " فانهم يريدون انه اعقب وانقرض عقبه .
5- واذا قالوا : "فلان قعدد " – او – "قعيد النسب" فيعبرون بذلك عن اقرب الرجال الي الجد الاعلي.
6- واذا ذكروا للرجل بنات فقط وسموهن فانهم يريدون انه ليس له غيرهم الا اذا قالوا : مات عنهن – او – مئناث - او - ورث - ويقال امراة " مئناث " اذا كان من عادتها ان تلد الاناث . ويقابله – المذكار – وهي التي تلد الذكور كثيرا , وكما يقال امراة – مئناث – يقال رجل مئناث – وكذا – مذكار.
7- واذا قالوا فلان " عريق النسب" فانهم يريدون بذلك ان امه من ال البيت وامها من ال البيت وكلما زاد كان اعرق .
8- واذا قالوا : " هو لغير رشده " فانهم يريدون انه ولد من نكاح فاسد " وفي الحديث من ادعي ولدا لغير رشده فلا يرث ولا يورث , ويقال هذا "لرشده " اذا كان من نكاح صحيح .
9- واذا قالوا : هو ولد دعي " او من – الادعياء – فانهم يريدون انه يلصق نسبه برجل وليس هو من ذريته , بل هو اما ان يكون قد تبناه او هو من ذرية رجل اخر غيره.
10- واذا قالوا : - امه – ام ولد – فانهم يريدون ان امه جارية وكذا قولهم ( فتاة ) أو ( سبية) واذا كان قد ارتفع الملك عنها قالوا ( مولاة) وقد يقولون ( عتاقة فلان ) وقد يقولون (ذات يمين) اشارة الي قوله تعالي " وما ملكت ايمانكم ".
11- واذا قالوا : ( لا بقية له ) فانهم يريدون انه لا ولد له بالاثر او كان له بقية وهلكوا – واما اذا كانت له بقية قليلة , فيعبرون عنه بقولهم (مكثر) واذا قالوا ( تذيلوا ) يريدون انه طال ذيلهم .
12- واذا قالوا – فيه حديث – او - له حديث فانه طعن في نسبه .
13- واذا قالوا : اسقط - فانهم يريدون انه اسقط من ال البيت , لعدم اتصاله بهم , او لسوء فعله , فاحفظ ما ذكرناه فانه مفيد لمن يراجع كتب الانساب.



نسب المصطفي صلي الله عليه وسلم









التوقيع

عنوان آي بي: تسجيل




07-04-2009, 02:53 AM
مشاركة: #12 |


الشريف الهمامي داود ابوالنصر
(ادارة الـــهــمـــــــامـــــــيـــة)

المشاركات: 4,209
إنضمَّ إليه: Feb 2009

RE: الدرر البهية في الانساب الحيدرية والاويسية
________________________________________

نسب المصطفي صلي الله عليه وسلم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ

نبدأ بذكر الاصل الطاهر محمد صلي الله عليه وسلم ,
اشرق نوره علي العالمين , يوم الاثنين ثاني عشر ربيع الاول عام الفيل سنة 671 م .
قال الحبر البحر عبد الله بن عباس رضي الله عنهما :

ولد رسول الله صلي الله عليه وسلم مختونا , مكحولا ,
وكانت ولادته بعد وفاة ابيه عبد الله ,
وتوفيت والدته بعد وفاة ابيه عبد الله , وتوفيت والدته امنة وهو صلي الله عليه وسلم ابن ستة اعوام ,
ومات جده شيخ الحرم عبد المطلب وعمره صلي الله عليه وسلم ثماني سنين , وبقي بمكة المكرمة حرسها الله بعد النبوة ثلاثة عشر سنة ,
وهاجر الي المدينة المنورة , واقام فيها عشر سنين ,
ودخلها يوم الاثنين في ربيع الاول ,
وتوفي عليه الصلاة والسلام ضحي يوم الاثنين ثاني عشر من ربيع الاول سنة احدي عشر من الهجرة المعظمة ,
ودفن في بيته الكريم الذي قبض فيه .

واما فضائله, ومعجزاته , واخباره , واثاره , واسراره , فالقلم عن ذكرها قاصر, والعقل بها حائر , كيف لا وقد جمع الله بجنابه العظيم ما تشتت في الانبياء , والمرسلين من الفضل و الكمال صلي الله عليه وسلم .
وهو صلي الله عليه وسلم ( محمد ) بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب الحكيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان اليعربي الابراهيمي .
اشرف بقايا ال ابراهيم خليل الله , جد الانبياء عليهم الصلاة والسلام
وكان النبي صلي الله عليه وسلم ينتسب الي عدنان فقط .

اولاده صلي الله عليه وسلم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اعقب المصطفي – القاسم وعبد الله ( ويلقب بالطاهر والطيب ) وزينب ورقية وام كلثوم وفاطمة ( وهؤلاء من خديجة بنت خويلد رضي الله عنها ) وابراهيم وهو من مارية القبطية رضي الله عنها وعن ابنها وعن ابناء الرسول اجمعين .
والانساب الطاهرة - تتصل بسيدنا الرسول صلي الله عليه وسلم بواسطة ابنته فاطمة الزهراء – زوجها النبي صلي الله عليه وسلم لابن عمه امير المؤمنين سيدنا علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ورضي عنه , فولدت له الحسن والحسين وزينب الكبري , وام كلثوم , رضوان الله عليهم اجمعين , وتنتهي اليها انساب اهل البيت بواسطة الحسن والحسين رضي الله عنهم , كما ينتهي اليها نسب الهمامية وذلك بواسطة ولده سبط رسول الله صلي الله عليه وسلم ابو عبد الله الحسين عليه السلام والتحية الي يوم الدين .
فسيدنا علي هو الجامع لذرية ال بيت المصطفي , وذلك اكراما له من الله , الذي زوجه من هذه السيدة الجليلة التي كانت سببا لهذا التشريف , وبه نبتدئ هذا الكتاب راجيا من الله المعين الاعانة , وهو حسبنا ونعم الوكيل .

ذرية سيدنا علي بن ابي طالب كرم الله وجهه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

واما سيدنا علي فهو بن ابي طالب بن عبد المطلب جد المصطفي صلي الله عليه وسلم وهو الخليفة الرابع , اسد المعامع , والسيف القاطع , والقلب الخاشع , زوجه رسول الله صلي الله عليه وسلم كريمته البتول الزهراء , بامر من الله تعالي, وكانت وفاته ليلة الجمعة في احدي وعشرين من رمضان المبارك , سنة اربعين من الهجرة المباركة , قتيلا بسيف الشقي الغادر عبد الرحمن بن ملجم الخارجي , وتوفي ممدوح الخصال , مشكور الفعال .
له من الاولاد رضي الله عنه ثمانية وعشرين ولدا ذكرا وانثي , ثماني عشر ذكور , وعشرة اناث , والمعقبون من الذكور خمسة بلا خلاف وهم :
الحسن والحسين ابنا الزهراء عليهم السلام .
ومحمد الاكبر , وامه الحنفية خولة بنت جعفر بن قيس ,
وعمر , وامه الصهباء بنت ربيعة ام حبيب .
والعباس , وامه ام البنين بنت حزام بن خالد بن ربيعه رضي الله عنهم اجمعين , وحشرنا معهم في عليين مع الانبياء والصديقين والصالحين .

ذرية محمد الاكبر
ــــــــــــــــــــــــــــ









التوقيع

عنوان آي بي: تسجيل




07-04-2009, 08:48 PM
مشاركة: #13 |


الشريف الهمامي داود ابوالنصر
(ادارة الـــهــمـــــــامـــــــيـــة)

المشاركات: 4,209
إنضمَّ إليه: Feb 2009

RE: الدرر البهية في الانساب الحيدرية والاويسية
________________________________________


ذرية محمد الاكبر
ــــــــــــــــــــــــــــ
اما محمد الاكبر المشهور بابن الحنفية وكنيته ابو القاسم , ولد له 24 ولدا الذكور 14 والعقب منهم في ولدين - علي – وجعفر(قتيلا الحرة) .
واولادهما موجودين في مصر والصعيد واصفهان وقزوين وهم جماعات كثيرة ومنهم بنو الصياد في الكوفة وهم من اولاد الحسن بن الحسن بن جعفر بن محمد بن الحنفية .

اولا د العباس بن علي عليهما السلام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ

العباس شهيد الطف , اعقب عبد الله وحده , او عبيد الله وله عقب.

اولاد عمر الاطرف بن الامام علي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

اعقب محمد ولا عقب الا منه , فاعقب 4 اولاد وهم عبد الله , وعبيد الله , وعمر اولاد خديجه بنت الامام زين العابدين - وجعفر بن المخزومية , الملقب بالابله , ويقال لنسله بني الابله , ولهم عقب مبارك .

اولاد سيدنا الحسن السبط عليه السلام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ

اولاد سيدنا الحسين السبط عليه السلام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
ولد رضي الله عنه في السنة الخامسة من الهجرة النبوية واستشهد يوم عاشوراء ( العاشر) من محرم سنة احدي وستين من الهجرة في ارض كربلاء عن عمر بلغ السادسة والخمسين وخمسة اشهر , وجميع اصحاب الحسين كانوا 72 مقاتل ومن ال البيت وال هاشم 18 نفس .
فمن اولاد امير المؤمنين علي بن ابي طالب
العباس , وعبد الله , وجعفر , وعثمان , وابوبكر .5
ومن اولاد الحسن عليه السلام
القاسم , وابو بكر , وعبد الله .3
ومن اولاد الحسين عليه السلام
علي الاكبر , وعبد الله 2
ومن اولاد عبد الله بن جعفر بن ابي طالب
محمد , وعون 2
ومن اولاد عقيل بن ابي طالب
عبد الله , وجعفر , وعقيل , وعبد الرحمن , ومحمد بن سعيد ابن عقيل رضوان الله عليهم اجمعين . 6( الكل = 18 ).
وكان قائد جيش اعدائهم – عمر بن سعد بن ابي وقاص من طرف والي الكوفه والبصرة عبيد الله بن زياد الذي عينه يزيد بن معاوية بن ابي سفيان واليا علي العراق.
وكل هؤلاء الشهداء مدفونون فيما يلي رجلي الحسين في مشهده , فلقد حفر اعداء الله حفرة والقوهم جميعا فيها , الا العباس بن علي , فانه دفن في موضع قتله علي المياه , وقبره ظاهر يزار.
واعقب سيدنا الحسين ستة اولاد 4 منهم ذكور , و2 منهم اناث وهم
عبد الله , وجعفر , وعلي الاصغر , وعلي الاكبر وسكينه , وفاطمة , وكل من ينتسب الي الامام الحسين فهو عن طريق

الامام علي زين العابدين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
والعقب من علي الاصغر زين العابدين , السجاد , وكنية ابو محمد , ولد سنة ستة وثلاثين من الهجرة , وتوفي سنة خمسة وتسعين , وقيل سنة تسعة وتسعين من الهجرة , وذلك في يوم السبت في الثامن عشر من شهر محرم الحرام , ودفن في بقيع الغرقد .
امه شاه زناد , او شهر بانويه بنت يزدجرد الملك الاخير للفرس – اعقب عليه السلام 15 ولدا ذكر وانثي .
اما الذكور
ابوجعفر محمد الباقر , وابو الحسين زيد الشهيد , وعمر الاشرف , وعبد الله , والحسن , والحسين الاصغر , وسليمان , وعبد الرحمن , وعلي الاصغر , ومحمد الاصغر , وفاطمة , وعليه , وام كلثوم , وخديجة .

من اقواله
ــــــــــــــ









التوقيع

عنوان آي بي: تسجيل




06-02-2011, 08:29 AM
مشاركة: #14 |


محمد علي الهمامي
:: همامي جديد ::

المشاركات: 4
إنضمَّ إليه: Jun 2011

RE: الدرر البهية في الانساب الحيدرية والاويسية
________________________________________

سلام الله عليكم أنا أبحث عن نسبي إذ كنت من السادة أم من العامة أنا محمدعلي بن نورالدبن بن قاسم بن جدو الهمامي أرجوكم إبحثو لي أنا بحاجة لها









عنوان آي بي: تسجيل




06-02-2011, 08:47 AM
مشاركة: #15 |


الشريف د.عبدالمنعم الهمامى
:: مدير عام المنتدى ::

المشاركات: 1,996
إنضمَّ إليه: Aug 2010

RE: الدرر البهية في الانساب الحيدرية والاويسية
________________________________________

الاخ محمد على
بعد السلام
اهلا بك وسهلا بمنتدى انساب السادة الهماميه.
ستصلكم رسالة من لجنة الانساب بالمنتدى يرجى استكمالها .
مطلبكم هذا سيحال للشريف هانى الهمامى للاختصاص
والسلام


hg]vv hgfidm td hghkshf hgpd]vdm ,hgh,dsdm hgfidm hgpd]vdm hg]vv

رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها الشريف داود ابوالنصر
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
البصل وفوائدة صحتك ياهمامى بالدنيا الشريف داود ابوالنصر 0 48 04-Oct-2014 08:43 صباحاً
كل عام وانتم جميعا بخير " ادارة منتدي - أنسابكم اِنْسَابَ السَّادَةُ الْهُمَامِيَّةُ " الشريف داود ابوالنصر 2 60 04-Oct-2014 07:54 صباحاً
اين انتم يا همامية " ادارة منتدي - أنسابكم اِنْسَابَ السَّادَةُ الْهُمَامِيَّةُ " الشريف داود ابوالنصر 0 40 01-Oct-2014 11:40 مساء
كل عام وانتم بخير " ادارة منتدي - أنسابكم اِنْسَابَ السَّادَةُ الْهُمَامِيَّةُ " الشريف داود ابوالنصر 0 51 01-Oct-2014 11:34 مساء
كتاب الفتوحات المكية - السفر التاسع التصوف والمتصوفـــــــــــــــون الشريف داود ابوالنصر 29 1019 20-Apr-2014 03:03 مساء

إنشاء موضوع جديد إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الانساب, البهية, الحيدرية, الدرر, والاويسية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة BB code is متاحة قوانين المنتدى
لا تستطيع الرد على المواضيع الابتسامات متاحة
لا تستطيع إرفاق ملفات كود [IMG] متاحة
لا تستطيع تعديل مشاركاتك قوانين المنتدى
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب - عقد الدرر في اخبار المنتظر الشريف داود ابوالنصر الْمَكْتَبَةُ الْاسْلامِيَّةِ 20 10-صفر-1435هـ 08:09 مساء
مقدمة - الجبرتي في الانساب الشريف داود ابوالنصر الْهُمامِيّةً - فِيْ كُتُبِ الْتُّرَاثِ 1 29-ذو الحجة-1433هـ 11:17 مساء
كتاب بحر الانساب ,او المشجر الكشاف لاصول السادة الاشراف الشريف داود ابوالنصر لِجَنَّةِ احْيَاءٌ وَتَحْقِيْقِ تُرَاثَ الْهُمامِيّةً 0 22-ذو الحجة-1433هـ 10:26 مساء
كتب و مراجع علم الانساب الشريف داود ابوالنصر مَخْطُوْطَات ومُشَجْرَاتِ - الْنُّسْخَةِ الْمَكْتُوْبَةِ (1) 0 15-ذو الحجة-1433هـ 03:51 مساء
لجنة تحقيق الانساب... الشريف د.عبد المنعم عبدالرازق الهمامى اسْتِرَاحَةِ الْمُنْتَدَىّ 0 13-ذو الحجة-1433هـ 12:48 مساء


الساعة الآن 03:31 مساء بتوقيت القاهرة

Flag Counter

Cultural Forum | Study at Malaysian University
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103